∮آحسآس∮


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
يا جماعه عاوزيين مشاركات اكتتتتررر

شاطر | 
 

 الحج و العمرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara jan
в Ļάςķ ς∂ţ
avatar

عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 17

مُساهمةموضوع: الحج و العمرة   الأربعاء فبراير 29, 2012 10:48 pm

حج البيت يمثل الركن الخامس من أركان الإسلام التي بني عليها، وهذا الركن الأساسي فرض على كل مسلم قادر على أداء الحج. والحج طقس موجود من قبل الإسلام يعتقد المسلمون أنه شعيرة فرضها الله على أمم سابقة مثل الحنيفية أتباع ملة إبراهيم فكانوا يؤدونها قبل ظهور الإسلام لكن الناس خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها حين ظهرت الوثنية وعبادة الأصنام.

و في الحج يقول العلامة الأستاذ الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية). كان العرب يقومون في الجاهلية بذات المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى يومنا هذا و هي : 1- التلبية (لبيك اللهم لبيك ). 2-الإحرام و ارتداء ملابس الإحرام . 3-سوق الهدى . 4-الوقوف بعرفات . 5- الدفع إلى المزدلفة . 6- التوجه إلى منى . 7- الطواف حول الكعبة -شبع أشواط كما هي بعد الإسلام تماما . 8-تقبيل الحجر الأسود . 9- السعى بين الصفا و المروة . 10- كما كانو يسمون اليوم الثامن من ذى الحجة يوم التروية . وكانو يسمون منى و رمى الجمرات أيام التشريق .

كما جاء في دائرة المعارف الإسلامية أن موسم الحج كان مرتبطا بموسم حنى البلح و منه ما يهم استمرار ارتباط كلمة موسم بكلمة الحج.

يكون الحج في موعد محدد وهو في اليوم التاسع 9 من شهر ذي الحجة (الشهر 12) من كل سنة هجرية ويأتي فيه الكثير من المسلمين بمعدل 3 ملايين إلى مكة المكرمة من كل أنحاء العالم بلباس أبيض وبدون ملابس داخلية وفقط بقطعتي قماش تستر الجسد وبدون لبس أي غطاء على الرأس بالنسبة للرجال والنساء يلبسن ملابسهن الاعتيادية ولكن بدون عطور أو اي مكياج لتأدية هذه الفريضة والتي تتكون من التالي :

* الطواف حول الكعبة سبعة مرات ويسمى طواف القدوم.
* الذهاب إلى عرفة (منطقة خارج حرم مكة المكرمة) والمكوث بها إلى الربع الاخير من النهار (وعرفة هي المنطقة التي يعتقد أن النبي آدم التقى بها والسيدة حواء بعد هبوطهما مغاضبين إلى الأرض).
* النفرة وهي الخروج من عرفة إلى المزدلفة (وهي أيضا منطقة خارج حرم مكة المكرمة) والمبيت بها إلى شروق الشمس وفي المزدلفة يفضل جمع عدد من الحصيات ذات الحجم الصغير (بحجم حب الحمص) وذلك لكل شخص.
* التوجة إلى منى (وهي منطقة خارج الحرم المكي أيضا) وهناك يوجد ما يسمى بالعقبات الثلاث وترجع تلك التسمية إلى المرات الثلاث التي اعترض فيها الشيطان سيدنا إبراهيم عندما هم أن يذبح ابنه سيدنا إسماعيل حيث وسوس الشيطان له بأن لا يذبحه وأن سيدنا إسماعيل هو ابنه وأن رؤيته غير صحيحة.
* رمي الجمار (أي رمي 7 من الحصيات على الجمرة الأولى جمرة العقبة).
* الحلق أو التقصير (وهو حلق شعر الرأس أو تقصيره للرجل وقص جزء بسيط من الشعر للمرأة) ويجوز بعده لبس الثياب والتطيب ويحرم مضاجعة زوجته.
* الذبح (وهو ذبح شاة أو بقرة أو جمل) وغالبا شاة (خروف/نعجة)، وهو ما فعلة سيدنا إبراهيم حيث افتدى الخالق النبي إسماعيل بذبح عظيم (شاة) عندما هم النبي إبراهيم بذبحه.
* يوم العيد اي العيد بنجاة النبي إسماعيل وهو عيد رسمي لكل الدول المسلمة ويشرع فيه التكبير بقول "الله أكبر" ودعاء الله.
* طواف الإفاضة ويكون الطواف 7 أشواط حول الكعبة مرة أخرى بعدها يحل للمسلم كل ما حرم عليه أثناء حجه (عدا ما هو حرام عليه كمسلم).
* السعي وهو 7 اشواط أيضا بين الصفا والمروة وهما منطقتين بداخل الحرم المكي وشرع هذا حيث كانت السيدة "هاجر" زوجة النبي إبراهيم ووالدة النبي إسماعيل، تجري بين الصفا والمروة لعلها تجد ماء بعد ما تركها النبي إبراهيم هي وابنهما إسماعيل والذي كان رضيعا آنذاك وبعد شوطها السابع تفجرت عين ماء المسماة بئر زمزم تحت قدمي سيدنا إسماعيل وسميت بئر زمزم لكون السيدة "هاجر" كانت تغرف الماء بيديها خوفا من اهدارها وهي تقول "زمي زمي" اي اجتمعي.
* ثم الرجوع للمبيت بمنى مرة أخرى ولمدة يومين أو ثلاث، ويقوم في كل يوم برجم الجمرات ولكن هذه المرة (7 لكل جمرة اي 21 حصوة يوميا).
* بعد مرور أيام منى يقوم الحاج بطواف الوداع وهي تحية البيت لكي يستطيع الخروج من مكة المكرمة والعودة إلى بلده.

يتضمن الحج زيارة الكعبة المشرفة في مدينة مكة، والقيام بشعائر الحج خلال الأيام العشرة الأول من شهر ذي الحجة، الشهر الأخير من السنة الهجرية.

عمرة - تعريف العمرة
العمرة هي زيارة بيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة. وقد يفعلها المسلم في أي وقت من السنة على عكس الحج الذي له وقت محدد وللعمرة أربعة أركان وهي الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة والحلق أو التقصير.

صفة العمرة


الاحرام من الميقات

اغتسل و طيب بدنك كالرأس و اللحية (لا تطيب لباس الاحرام)، و تجرد من لبس المخيط، و البس رداء و إزار أبيضين و نعلين.

أما المرأة:فإنها تغتسل و لو كانت حائضاً، و تلبس ماشاءت بشرط أن يتوافر في اللباس جميع شروط الحجاب.


السعي بين الصفا والمروة

أولاً نتوجه إلى الصفا فإذا دنوت منه فاقرأ {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } ثم نصعد على مرتفع الصفا ونستقبل القبلة ونكبر ثلاثاً ونرفع اليدين للدعاء ونقول « الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إلـه إلا الله وحده أنجزَ وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده» نكرر هذين الدعاءين ثلاث مرات . ثم ننزل ونسعي وندعي بما نشاء , وعند الوصول إلى المروة نفعل كما فعلنا في الصفا ويمكن أن نكرر ذلك ثلاث مرات إن تيسر .


الحلق أو التقصير

الأخذ من جميع أجزاء الشعر( للرجل) وأما ( المرأة) تقص من شعرها بقدر عقدة الإصبع . دعاء الخروج من الحرم : نقدم الرجل اليسرى ونقول : « بسم الله ، اللَّهُمَّ صلِّ على محمد, اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ »


محظورات الاحرام

* ازالة الشعر
* تقليم الاظافر
* استعمال الطيب
* قتل الصيد البري
* لبس المخيط (على الرجال دون النساء)
* تغطية الرأس أو الوجه بملاصق (على الرجال) كالطاقية و الغترة و القبعة و ما شابه ذلك.
* لبس النقاب أو القفازين (على المرأة)
* عقد النكاح
* الجماع
* المباشرة لشهوة.
* إنزال المني باستنماء أو مباشرة.

الوصول إلى المسجد الحرام

عند الوصول إلى المسجد الحرام، فقدم رجلك اليمنى قائلاً ((بسم الله، الصلاة و السلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك))


الطواف

ابدأ الطواف من الحجر الأسود، فاستقبله و قل "الله أكبر و لله الحمد" و قبله، فإن لم يتيسر التقبيل فأشر إليه بيدك مرة واحدة، و تفعل لك في بداية كل شوط من أشواط الطواف. ثم تطوف سبعة أشواط جاعلاً الكعبة عن يسارك ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى و تضطبع في جميع الأشواط ((الاضطباع: أن تجعل وسط ردائك تحت عاتقك الأيمن و طرفيه على عاتقك الأيسر))

فإذا وصلت إلى الركن اليماني فاستلمه بيدك اليمنى إن تيسر ذلك و لا تقبله.و يستحب أن تقول ((ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار))

إذا انتهيت من الشوط السابع عند محاذاة الحجر الأسود فغطي كتفك الأيمن و اذهب إلى مقام إبراهيم ان تيسر ذلك ، و اقرأ ((و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)) و اجعل المقام بينك و بين الكعبة (ان تيسر) وصل ركعتين، تقرأ في الأولى بعد الفاتحة ((قل يأيها الكافرون)) وفي الثانية ((قل هو الله أحد))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeAuTy •• AnGeL
ŤÁ3βã ķŐĽ ễĹ ήāş
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
الموقع : ∮آحسآس∮

مُساهمةموضوع: رد: الحج و العمرة   الخميس مارس 15, 2012 7:41 pm

مرسي سارا
What a Face

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://2012rama.forumarabia.com
sara jan
в Ļάςķ ς∂ţ
avatar

عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 17

مُساهمةموضوع: الحج و العمرة   الخميس مارس 15, 2012 8:02 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج و العمرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
∮آحسآس∮ :: مواضيع متنوعة :: اسلاميات-
انتقل الى: